إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

السلام عليكم يا أحلى متابعين:-

كما وعدتكم بمتابعة الأمراض والأعراض التى تصيب الأطفال ومعرفة الأسباب والعلاج وطرق الوقاية 
يعرف الإمساك بأنة صعوبة فى إخراج البراز أو عدم إستطاعة الطفل القيام بعملية الإخراج طبيعياً, ويرجع السبب عامةً إلى التماسك الشديد فى قوام البراز أو فى حالة كسل وإرتخاء عضلات الإمعاء والبطن التى تدفع البراز إلى المستقيم وخارج الشرج.
وهناك أسباب أخرى للإمساك يجب وضعها فى الإعتبار, عندما تشكو الأم بأن إبنها ممسك يجب على الطبيب أولاً التأكد من أنة ليس ناتج من حالة إنسداد معوى يعوق خروج البراز ,لذلك يجب فحص شرج كل طفل بدقة .
وقد يصاب الطفل بالإمساك حينما تصر الأم على إجلاسة على القصرية مبكراً. أما أسباب التماسك الشديد فى البراز فهى مرتبطة بنوع غذاء الطفل فى الحالات الأتية:-


1- استعمال لبن نصف دسم ؛ فالألبان النصف دسم بها نسبة عالية من البروتينات التى تسبب تماسك البراز. وفى هذة الحالة يمكن إستبدال اللبن بأخر أكثر دسامة.


2- نقص كمية الماء والسوائل التى يتناولها الطفل  لذلك يجب على الأمهات أن تعطى الأطفال الماء بإنتظام بين الرضعات بدءاً من الأسبوع الأول من العمر .


3- تخفيف الرضعات أى تضاف كمية من البودرة أقل مما يجب إضافتة بالنسبة للماء بالرضاعة.


4- لبن الثدى غير كاف , وإفتقار غذاء الطفل إلى الفواكة وعصير الفواكه وإشتمالة على أنواع تؤدى إلى الإمساك مثل النشويات و البروتبنات.


5- قد يحدث الإمساك بسبب إرتخاء عضلات الأمعاء وعدم قدرتها على دفع البراز خارج البطن؛ وقد يحدث الإمساك عند رضيع الثدى بعد الإسبوع الثانى أو الثالث من العمر.


علاج الإمساك :-


1- فى الأيام الأولى من العمر إذا حدث إمساك يجب وضع ترمومتر مدهون بالزيت وإدخالة فى الشرج و التأكد من أن فتحة الشرج موجود وغير ضيقة .
2- فى الأشهر الأولى من العمر ؛يجب التأكد من أن لبن الثدى كاف للطفل وذلك من خلال متابعة معدل نمو الطفل بإنتظام.
3- خلال العام الأول من العمر التأكد من ان وجبات الطفل متنوعة وتحتوى على الفواكه والعصير وغستعمال لبن كامل الدسم وإستعمال الزبدة  فى شوربة خضار الطفل.
4- تمرين الطفل على إستعمال القصرية  فى السن المناسب , والتأكد من أن فتحة شرج الطفل ليس بها شرخ أو جرح ناتج عن خروج براز يابس وفى هذة الحالة يجب وضع مرهم مخدر موضغى حول الشرج قبل ميعاد التبرز.

هناك تعليق واحد:

إعلان أسفل المقال