نظام التغذية الشهرى للطفل الرضيع من الشهر الخامس حتى الشهر السادس,مدونة أهم الاخبار اليوم.

من طرف Engineer  |  نشر في :  12:44 ص 0 تعليقات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة:-
نستكمل معاً نظام تغذية الطفل من الشهر الخامس حتى الشهر السادس وقد تناولنا من قبل نظام تغذية الطفل من الشهر الثانى حتى الشهر الثالث والأن نستكمل باقى الشهور :-

                                           الشهر الخامس :-
وجبات جديدة:- 
الزبادى \  كوكتيل فواكه \  خضار مسلوق.

الزبادى :-

تستطيع الأم إطعام طفلها الزبادى إبتداء من الشهر الخامس من العمر بعد اسبوع من البدء فى إعطاء مسحوق الحبوب كما ذكرنا فى تغذية الشهر الثالث.
كما تعودنا من قبل عند إعطاء الطفل غذاء لأول مرة يجب إعطائة تدريجياً تبدء بملعقة ضغيرة وتذداد الكمية تدريجياً حتى يتناول الطفل وجبة كاملة من الزبادى حجمها 150 جرام , والزبادى غذاء هام  للطفل يحتوى على خمائر حمضية تعرف " بالاكتوباسيلوس" وهى تساعد فى عملية هضم اللبن وتساعد الأمعاء على إمتصاص الكالسيوم و الفيتامينات من الجهاز الهضمى , وقد لوحظ ان الأطفال التى تعانى من حساسية ضد الألبان تهضم الزبادى بسهولة.

كوكتيل الفاكهه:-

يتكون من : تفاح أو كمثرى و موز وبسكويت أو مسحوق حبوب وبرتقال أو ليمونادة أو لبن. وتوضع هذه العناصر فى الخلاط وتخلط جيداً حت تصبح متجانسة ناعمة القوام وتعطى للطفل بالملعقة وتتراوح كمية الوجبة من مائة إلى مائتين فى اليوم حسب قابلية الطفل وحسب حجم الفواكه. فالتفاح يحتوى على معادن هامة,  والمز يجب أن يكون ناضجاً أى أصفر حيث أنة يساعد فى علاج الإسهال حيث يحتوى على مادة البكتين القابضة للأمعاء وهو غنى بالسعرات الحرارية و الكمثرى غنية بالمواد السكرية وإذا كان الطفل عندة إسهال إستعملى الرمان مخلوطاً بالتفاح.


الخضار المسلوق:- 


عند سلق الخضار تنتقل بعض محتويات الخضار إلى ماء السلق لذلك عند ضربة فى الخلاط يجب وضع الماء إلى الخضار حتى لا تفقد الفيتامينات ويصبح الخضار عديم الفائدة. ولابد أن يحتوى الخضار على الجزر, والبطاطس, و الكوسا, وبع ذلك يتم إضافة ربع فرخة وتضرب فى الخلاط جيداً.


                     الشهر السادس :- 


تضاف لغذاء الطفل : المهلبية ,و الكبدة, فراخ أو بتلو كندوز, وعصير الطماطم.
* المهلبية:- مصدر للسعرات الحرارية و الطاقة لإحتوائها على نشويات وسكريات, وهى وجبة مشبعة وقد تسبب غازات للطفل ويمكن التغلب على ذلك بتقليل كمية السكر أو إستبدال الأرز بالنشا أو العكس. 
*الكبدة:- تحتوى على حديد و فيتامين وبروتينات  وتعطى مهروسة ومدهوكة ويمكن إستعمال كبدة فراخ أو بتلو أو كندوز.
* الزبدة:- تحتوى على فيتامين أ و د وهى مصدر هام للطاقة وتعطى للطفل كمية صغيرة من الزبد .
* عصير الطماطم:- يتم تحضيرة بنزع القشور وتصفيتها جيداً ويفضل تخفيف العصير بالماء و الطماطم غنية بالفيتامينات ج و أ و ب وتبدأ بإعطاء كمية صغيرة بين الوجبات.
إن شاء الله سوف نستكمل تغذية الطفل فى الشهر :-


                                                    السابع و الثامن .

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

back to top