إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

بسم الله الرحمن الرحيم :- نستكمل معاً نظام التغذية الشهرى للطفل الرضيع وقد تناولنا من قبل تغذية الرضيع بداية من الشهر الثانى حتى الشهر السابع

                                              الشهر السابع :-

وجبات جديدة:-
 صفار البيض, -الفول للبنات وحدهن,- ولا يعطى للذكور إلا حسب إرشاد الطبيب - خضروات جديدة ( سبانخ - كرفس - خرشوف - فواكه - خضار باللحوم ) .
* صفار البيض: تبدأى فى إعطاء صفار البيض وحدة وذلك حتى نهاية العام الأول ولا يعطى الطفل الزلال لانة يسبب حساسية جلدية للطفل و يعطى صفار البيض مسلوقاً , ويمكن أن يتناول الطفل صفار البيض مخلوطاً بقليل من اللبن أو دقيق الحبوب , يحتوى البيض على فيتامينات متنوعة أهمها فيتامين" د "و "أ"و يحتوى على الكالسيوم و الفسفور و الحديد ومواد دهنية تزود الطفل بطاقة حرارية كافية.
* الفول: وهو غنى بالحديد وبه نسبة عالية من البروتينات , ولكنة قد يحدث عند الاطفال خاصة الذكور حالةى أنيميا حادة تعرف (بأنيميا الفول) أو مرض (الفافيزم) , لذلك أحذر الأم من عدم إعطاء الطفل مرة واحدة ولكن تبدا بإعطائة نصف فولة تدريجياً تزداد إلى فولة كاملة فى اليوم الثانى ثم فولتين فى اليوم الثالث مع ملاحظة لون البول يومياً واتمنى أن لا يكون لون البول أحمر وإذا حدث ذلك يجب الذهاب إلى المستشفى.
* اضافات إلى الخضار وشوربة الخضار: ممكن ان يضاف إلى الخضار أثناء طهوه أنواع جديدة من الخضروات بعضها تضفى نكهه أو طعماًلإستساغة الوجبة وبعضها غنى بالفيتامينات و المعادن الهامة مثل الطماطم والبصل والكرفس والسبانخ و الفاصوليا الخضراء حيث تحتوى على فيتامين " ج وأ" والخرشوف يحتوى على بروتين ومواد سكرية وحديد وفسفور.

                                                الشهر الثامن:- 
 وجبات جديدة:- 
جبن, ولسان عصفور أو شعرية , السمك.
*الجبن: مصدر هام للكالسيوم و الفسفور وتحتوى على بروتينات و مواد دهنية ولابد أن يستخدم الجبن قليل الدسم أقل من 40% 
*لسان عصفور أو شعرية: نشويات تزيد من سمك شوربة الخضار وتزود الطفل بسعرات حرارية وطاقة عالية تساعدة فى مهاراتة الحركية.
*السمك: يستعمل مرة أو مرتين فى الأسبوع بدل اللحم أو الفراخ ويجب أن يكون طازجاً ويعطى مسلوقاً بعد نزع الجلد والشوك. و تفضل الأسماك قليلة الدسم والسمك مصدر هام للبروتين والفسفور .

برنامج التغذية:- 

وجبة الإفطار: يعطى اللبن الطفل عندما يستيقظ اى من السادسة إلى السابعة صباحاً , فى التاسعة صباحاً غذاء حبوب أو فول مع بيض وجبن.

وجبة الغذاء : الخضار مضاف إلية لسان العصفور والشعرية واللحم أو الكبدة أو الطيور أو الأسماك .

وجبة بعد الظهر أو المغرب: كوكتيل فاكهه أو زبادى أو برطمان فواكه مشكل .

وجبة قبل النوم: رضعة لبن أو مهلبية أو برطمان بودنج البرتقال. 

فى المرة القادمة نستكمل نظام التغذية الشهرى للطفل الرضيع من :

                          الشهر التاسع  وحتى الشهر العاشر .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال